الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين ام بعد ... فهذه رسالة مختصرة في آداب قراءة القرآن الكريم ، وقواعد في حفظ القرآن الكريم اسال الله العلي الكبير ان يوفق جميع المسلمين لقراءة كتابه المبين وحفظ آيته . انه سميع مجيب
الاخلاص واحضار النية : لقوله عليه الصلاة والسلم : ( انما الاعمال بالنيات )
متفق عليه
التوبة من جميع الذنوب والمعاصي لقوله عليه الصلاة والسلام يا ايها الناس توبوا الى الله واستغفروه .... رواه مسلم
الصبر على الطاعة والصبر عن المعصية والصبر على الاقدار لقوله عليه الصلاة والسلام : والصبر ضياء رواه مسلم وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ايضا ما اعطي احدا عطاء خيرا واوسع من الصبر متفق عليه
الصدق مع اللهظاهرا وباطنا
المراقبة لله في السر والعلن
التقوى وهي الخوف من الله عز وجل
اليقين : قال ابن القيم رحمه الله مبينا معنى اليقين وهو من الايمان بمنزلة الروح من الجسد مدارج السالكين
التوكل على الله عز وجل
الاستقامة على امر الله عز وجل
المحافظة على السنة وآدابها
الحذر من البدع ومحدثات الامور
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة
الاخلاص كما تقدك ذكره في اول الرسالة
السواك قبل القراءة
اذا لم يجد الجنب ماء يتيمم ويباح له القراءة
يستحب ان تكون القراءة في موضع نظيف وافضل الاماكن بيوت الله وهي المساجد
جواز القراءة في الطريق سواء كان ماشيا او راكبا ما لم يلته صاحبها فان التهى صاحبها عنها كرهت
يستحب للقارئ في غير الصلاة ان يجلس متخشعا بسكينه ووقار ، ويقرا قائما ، او مضجعا او في فراشه . وعن عائشة رضي الله عنهال قالت : ان لاقرا حزبي وانا مضجعة على السرير . رواه الفريابي واسناده صحيح
الاستعاذة قبل القراءة
ينبغي ان يحافظ القارئ على قراءة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) في اول كل سورة سوى سورة التوبة
الخشوع والتدبر عند قراءة القرآن الكريم قال تعالى ( افلا تتدبرون القرآن ) النساء 82
استحباب ترديد الآية للتدبر
البكاء عند قراءة القرآن عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه : صلى بالجماعة صلاة الصبح فقرا سورة يوسف فبكى حتى سالت دموعه عرى ترقوته . رواه ابن ابي شيبة وعبد الرزاق
وينبغي للقارئ ان يرتل قراءته ترتيلا لقوله تعالى : (ورتل القرآن ترتيلا ) وقرا رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة الفتح ثم رجع في قراءته رواه البخاري ومسلم
والنهي عن الافراط في الاسراع ويسمى الهذ قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ( هذا كهذ الشعر ، ان اقواما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ولكن اذا وقع في القلب فرسخ فيه ينفع ) رواه البخراي ومسلم
ويستحب اذا مر بآية رحمة ان يسال الله تعالى من فضله واذا مر بآية عذاب ان يستعيذ بالله من العذاب سواء كان في الصلاة او خارج ا عنها . هذا مذهب الشافعي وجمهور العلماء الا ابي حنيفة
اجتناب الضحك واللغط والحديث في خلال القراءة الا كلاما يضطر اليه . وعن ابن عمر رضي الله عنهما انه ( كان في اذا قرا القرآن لا يتكلم حتى يفرغ مما اراد ان يقرا ) رواه البخاري
لا يجوز قراءة القرآن بالعجمية سواء حسن العربية او لم يحسنها سواء كان في الصلاة ام في غيرها فان قرا بها في الصلاة لم تصح صلاته ، وهذا مذهب مالك والشافعي واحمد وداود وابي بكر بن المنذر
وتجوز قراءة القرآن الكريم بالقراءات السبع المجمع عليها ، ولا يجوز بغير السبع ولا بالروايات الشاذة المنقولة من غير القراء السبعة
قال العلماء : الاختيار ان يقرا على ترتيب المصحف فيقرا الفاتحة ثم البقرة ..... ، وعن ابن مسعود رضي الله عنه انه قيل له : ان فلانا يقرا القرآ، منكوسا ؟ فقال : ذلك منكوس القلب . رواه الطبراني وقال الهيثمي في ( المجمع ) رجاله ثقات . واما تعليم الصبيان من آخر المصحف ( جزء ثلاثين ) الى اوله ليس من هذا الباب
استحباب قراءة الجماعة مجتمعين : لقوله عليه الصلاة والسلام : ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله تعالى ويتدارسونه بينهم .... ) رواه ابو داود والترمذي وابن ماجه واحمد
استحباب رفع الصوت بالقراءة لقوله عليه الصلاة والسلام : ( ما اذن الله لشيء ما اذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به ) رواه البخاري ومسلم
استحباب تحسين الصوت بالقرآن لقوله عليه الصلاة والسلام : ( من لم يتغن بالقرآن فليس منا ) رواه البخاري وابو داود والترمذي واحمد والحاكم . قال العلماء رحمهم الله : فيستحب تحسين الصوت بالقرآن وتزيينه ، مالم يخرج عن حد القراءة بالتمطيط فان افرط حتى زاد حرف واخفاه فهو حرام
القراءة بالالحان المحرمة مصيبة التي ( هي مبنية على الآلات الموسيقية ) ابتلي بها بعض الناس في زماننا هذا وهي بدعة محرمة ياثم كل من يستمع لها
استحباب طلب القراءة الطيبة من رجل حسن الصوت ، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اقرا علي القرآن ..... ) رواه البخاري ومسلم
وينبغي للقارئ اذا ابتدا من وسط السورة او وقف على غير آخرها ان يبتدئ من اول الكلام المرتبط بعضه ببعض وان لا يقف على آخر الكلام المرتبط كالجزء الذي في قوله تعالى : ( والمحصنات من النساء ) النساء 24 وفي قوله تعالى : ( وما ابرئ نفسي ) يوسف 53 الى آخر ما هو في اوائل الاجزاء من القرآن الكريم
اعلم رحمك الله : ان القراءة محبوبة الى الاطلاق الا في احوال مخصوصة ، منها : تكره في حال الركوع والسجود ، والتشهد وتكره بما زاد عن الفاتحة للماموم في الصلاة الجهرية اذا سمع قراءة الامام وتكره حالة القعود على الخلاء ، وفي حالة النعاس
استحباب سجود التلاوة . نهذا قول جمهور العلماء
حكم سجود التلاوة ، حكم صلاة النافلة في اشتراط الطهارة
الاخلاص لله وحده لا شريك له
تصحيح النطق والقراءة على ايدي مشايخ متقنين اصحاب اسانيد متواترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
تحديد نسبة الحفظ وذلك على حسب طاقة الانسان . مثال على ذلك ان يحفظ في كل يوم آيتين او خمس آيات
اعلم رحمك الله : لا تتجاوز مقررك اليومي حتى تجيد حفظه تمام كما تحفظ سورة الفاتحة
الفهم لتفسير الآيات المقرر حفظها طريق للحفظ المتقن . ومن العجائب ان بعض الحفاظ لا يعرفون شيئا عن التفسير والله المستعان
لا تجاوز سورة حتى تربط اولها بآخرها وهذه طريقة الحفاظ المتقنين
التسميع الدائم على المشايخ او على نفسك
المتابعة الدائمة والنظر في المصحف حتى يثبت الحفظ
العناية بالمتشابهات سبيل الاتقان
اغتنم يا عبد الله سنين العمر ان كنت صغيرا ولا تياس من الحفظ ان كنت كبيرا
اختيار الوقت المناسب
الاختصار على مصحف واحد
التكرار للآيات
الحفظ اليومي المنتظم
الحفظ البطيء جيد
المراجعة المنتظمة
قوة الدافع وصدق الرغبة
الدعاء وطلب العون من الله في حفظ القرآن الكريم